أنا حامل

avatarبقلم:  ندا أحمدالثلاثاء، أغسطس 2، 2016

واقي الشمس

 

إن بعضًا من أشعَّة الشمس مفيد لنا جميعًا، لكن التعرض لكثير منه قد يكون ضارًّا لطفلك الصغير، فهو قد يضرّ ببشرته وعينيه، وقد تجعله يشعر بتوعُّك.

 

لكن هذا لا يعني أن تُبقِي طفلك بالمنزل طوال الوقت، فبعض الأشياء بإمكانك فعله لحماية طفلك بينما تستمتعين بوقتك في الخارج.

 

كيف يمكن للشمس أن تضرّ ببشرة رضيعك؟

  • بشرة الرضيع رقيقة ومعرَّضة للحرق بشكل أسهل من بشرة الأطفال الأكبر سنًّا، بخاصة الرُّضَّع الأقلّ من 6 أشهُر. عندما تصل أشعَّة الشمس إلى بشرة الرضيع فقد تسبِّب له حروقًا أو بثورًا أو تضرُّرات أخرى بالجلد. ليس مهمًّا هنا إن كانت بشرة طفلك فاتحة أو داكنة، فأشعَّة الشمس قد تؤذيها.
  • قد تكون أشعَّة الشمس ضارَّة حتى إن كان الطقس غائمًا، وحتى إن لم يكُن الطفل مصابًا بحرق واضح، فقد يكون مع ذلك مصابًا ببعض الضرر من أشعَّة الشمس، وفي الأغلب يكون التضرُّر من أشعَّة الشمس ناتجًا عن النشاطات اليومية العادية بالخارج لا من تمضية الوقت على الشاطئ.
  • التضرُّر من الشمس لدى الأطفال قد يؤدِّي لاحقا إلى مشكلات الجلد التالية:
    – النمش أو خشونة الجلد.
    – التجاعيد.
    – سرطان الجلد.

 

ما علامات وأعراض حروق الشمس الطفيفة؟

قد يُصاب الرضيع بحروق الشمس نتيجة إمضاء 15 دقيقة فقط في الشمس، وقد لا تظهر أعراض حرق الشمس قبل أن يمر 6-12 ساعة.

  1. علامات وأعراض حرق الشمس الطفيف تشمل:
    – احمرارًا وسخونة وألمًا بالجلد.
    – الإصابة بالحَكَّة (الهرش).
  2. لمعالجة حرق الشمس الطفيف:
    – أبعدي طفلك عن أشعَّة الشمس.
    – أعطي طفلك حماما بماء فاتر (غير بارد).
    – ضعي جِلّ الصبار أو كمادات فاترة على مكان الحرق. لعمل الكمادات الفاترة: انقعي قطعة من القماش في ماء فاتر، اعصريها ثم ضعيها برفق على بشرة الطفل.
    – أعطي طفلك دواء الأسيتامينوفين (باراسيتامول) ليساعد على تخفيف الألم. النشرة الداخلية للدواء بها الجرعات المناسبة حسب سِنّ ووزن الطفل.
    – في حالة اضطرارك إلى الخروج بالطفل، غطِّي كل الأجزاء المصابة. افعلي هذا حتى يشفى جلده لتجنُّب مزيد من الألم أو التضرُّر.

 

ما علامات وأعراض حروق الشمس البالغة؟

  1. علامات وأعراض حروق الشمس البالغة تشمل:
    – حروق الشمس التي تغطِّي مساحات كبيرة من الجسم.
    – حروق الشمس المؤلمة للغاية أو التي تكوِّن البثور (الفقاعات).
    – إصابة الطفل بالحُمَّى أو الرعشة.
    – الصداع، الاضطراب، الإغماء.
    – الغثيان (توعُّك المعدة).
    – تورُّم الوجه.
    – الجفاف (عدم وجود القدر الكافي من الماء والسوائل في الجسم).
  2. لمعالجة حرق الشمس البالغ:
    اتصلي بطبيب الأطفال الخاص بابنك، أو اتصلي بالطوارئ. يُعالَج حرق الشمس البالغ مثل أي حرق خطير، وهذا قد يستلزم تلقِّي العلاج بالمستشفى.

 

كيف يمكنك حماية طفلك من ضرر أشعَّة الشمس؟

  • قلِّلِي تعرُّض طفلك للشمس في الفترة بين العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، إذ تكون أشعَّة الشمس هي الأقوى خلال اليوم. أَبقِي طفلك في الظل، أسفل شجرة أو مظلة أو أي غطاء آخر، بخاصة إن كانت سِنُّه أقلَّ من 6 أشهُر.
  • ألبسي طفلك قبعة ذات حوافَّ كبيرةٍ وملابسَ خفيفةً تغطِّي ذراعيه ورجليه. اختاري الملابس المصنوعة من أقمشة ذات نسيج مُحكَم، وهذا يعني أن تكون خيوط النسيج متقاربة للغاية فلا تسمح للضوء بالمرور عبرها. لمعرفة إن كان نسيج القماش مُحكَمًا، ارفعيه في مواجهة الضوء، فإذا مر ضوء أقلّ عبر القماش فإن نسيجه مُحكَم.
  • ضعي لطفلك واقي الشمس، حتى في الطقس الغائم. واقي الشمس مُنتَج يساعد على حماية الجلد من حروق الشمس، ضعيه على أي جزء من الجسم قد يتعرض لضوء الشمس، وهذا يشمل الوجه والأذنين والقدمين واليدين، ودلِّكيه جيدًا. تَجنَّبِي وصول واقي الشمس إلى داخل عينَي طفلك.

 

ما أفضل واقٍ للشمس للرضع؟

اختاري واقي الشمس المدوَّن عليه الآتي:

  • واسع المدى: وهذا يعني أنه يحجب نوعين من الأشعَّة فوق البنفسجية: الأشعَّة فوق البنفسجية “أ”، والأشعَّة فوق البنفسجية “ب”. معظم أشعَّة الشمس التي نتعرض لها يوميًّا هي من النوع “أ”، وهذه قد تضر ببشرة طفلك. أما الأشعَّة فوق البنفسجية من النوع “ب” فقد تؤذي بشرة طفلك وعينيه، وقد تُضعِف جهازه المناعي، وهو المسؤول عن حماية الجسم من العدوى.
  • لديه معامل حماية من الشمس 30 أو أكثر: كلما زاد معامل الحماية من الشمس، كان واقي الشمس أفضل في وقاية جلد طفلك من الأشعَّة فوق البنفسجية “ب”.

 

المصدر

 

مادة إعلانية

 

Print

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

ندا أحمد

محررة في موقع أنا حامل، زوجة وأم، حاصلة على ماجيستير الصيدلة، تعمل بالترجمة وكمعلق صوتي في فترات الهدوء المحدودة مع مشروع "كتابنا" ، تهوى دراسة اللغات، كما تحب كل ما يصنع باليد.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا