أنا حامل

avatarبقلم:  د. تامر برجالأربعاء، يونيو 15، 2016

تمارين كيجل

 

هل تعانين من وجود ضغط مؤلم مستمر في منطقة المهبل مع آلام مزمنة في الظهر؟ هل تعانين من وجود احتقان في أسفل البطن؟ هل تعانين من ضعف في القدرة على التحكم في البول خاصة عند الضحك أو الكحة أو عند امتلاء المثانة؟

 

إذا كنت تشعرين بهذا فعليك معرفة المزيد عن ضعف قاع الحوض.

ما هو المقصود بضعف قاع الحوض؟
ضعف قاع الحوض هو ظاهرة منتشرة تصيب عددًا كبيرًا من السيدات خاصة بعد تكرار الولادات أو زيادة الوزن أو التقدم في العمر، تؤدي إلى ضعف الأنسجة التي تساعد على ثبات أعضاء الجهاز البولي والتناسلي مما يؤثر على وضعهم الطبيعي ووظائف هذه الأعضاء.

 

ما هي مضاعفات ضعف قاع الحوض؟
قد يؤدي هذا الضعف إلى ما يعرف بالسقوط المهبلي وهو تدلي جدار المهبل إلى الأسفل ووجود تورم بالمهبل عند الجلوس أو زيادة ضغط البطن وقد تشكو بعض السيدات من وجود اتساع في المهبل يؤثر سلبًا على العلاقة الزوجية كما قد يمنع القدرة في التحكم في البول كما يعوق بعض السيدات من ممارسة أنشطتهم اليومية.

 

كيف يمكن تشخيص ضعف قاع الحوض؟
من السهل تشخيص هذه الظاهرة بواسطة كشف بسيط بواسطة استشاري متخصص كما قد ينصح الاستشاري بإجراء بعض الفحوصات الطبية مثل قياس ديناميكية البول أو رسم عضلات قاع الحوض عند الضرورة.

 

هل من الممكن تفادي حدوث ضعف قاع الحوض؟
من الممكن جدًا في حالة اتباع النصائح التالية:

  1.  المحافظة على الوزن وممارسة الرياضة الخفيفة.
  2. تجنب مسببات ضعف الأنسجة مثل التدخين والإمساك المزمن والكحة المزمنة .
  3. تحديد مدة مناسبة للراحة بين مرات الحمل.
  4. ممارسة تمرينات تقوية قاع الحوض ( تمارين كيجل ) أثناء الحمل وبعد كل ولادة بعد استشارة الطبيب. (اعرفي أكثر عن هذه التمرينات من هنا)

 

كيف يتم علاج حالات ضعف قاع الحوض؟
يقوم الاستشاري المتخصص بتحديد نوع العلاج وفقًا لحالة السيدة ومدى تأثير هذا الضعف على حياتها اليومية وتشمل وسائل العلاج تمارين تقوية عضلات قاع الحوض مع بعض العقاقير الطبية خاصة في حالة تهيج المثانة أو اجراءات جراحية لتصليح جدار المهبل والأربطة الخاصة بالحوض وعضلات المثانة في الحالات التي تتطلب ذلك لضمان عودة السيدة إلى طبيعيتها اليومية في أقرب وقت.

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

د. تامر برج

د. تامر برج أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم المساعد، كلية الطب جامعة عين شمس. عضو الجمعيتين الأمريكية والأوروبية للصحة الانجابية والخصوبة، زميل مستشفيات كليفلاند كلينيك الأمريكية أوهايو، عضو الجمعية العربية الإفريقية لعلاج ضعف الحوض والأمراض البولية النسائية يمكن زيارته على صفحته

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا